كتاب اللغات في القرآن من أوله إلى آخره
لغة قريش وهذيل وكنانة والأوس والخزرج وخثعم وقيس عيلان وسعد العشيرة وجرهم واليمن وأزدشنوءة وكندة وتميم وحمير ومدين ولخم وحضرموت وسدوس والحجاز وأنمار وغسّان وبني حنيفة وتغلب وطيء وعامر بن صعصعة ومزينة وثقيف وجذام والفرس والنبط والحبشة والسريانية والعبرية والقبط والروم والعمالقة...
أخبر به إسماعيل بن عمرو المقرىء عن عبد الله بن الحسين بن حسنون المقرىء.
بإسناده إلى ابن عباس.
أخبر به إسماعيل بن عمرو المقرىء عن عبد الله بن الحسين بن حسنون المقرىء.
بإسناده إلى ابن عباس.
بسم الله الرحمن الرحيم
أخبرنا الشيخ أبو محمد إسماعيل بن عمرو بن إسماعيل بن راشد الحدّاد المقرىء، قراءةً عليه، قال: حدّثني أبو أحمد عبد الله بن الحسين بن حسنون المقريء، قال حدَّثنا أحمد بن محمد بن سعيد بن أبان القرشي، قال حدثنا أبو جعفر محمد بن أيوب المقرئ، عن عبد الملك بن عبد العزيز ابن جُريج، عن عطاء.
عن ابن عباس في قوله عز وجل: (بِلِسانٍ عَرَبِيٍ مُبين) قال: بلسان قريش، ولو كان غير عربي ما فهموه. وما أنزل الله عز وجل من السماء كتاباً إلا بالعبرانية، وكان جبريل عليه السلام يُترجم لكل نبي بلسان قومه. وذلك أن الله عز وجل قال (وَما أَرسَلنا مِن رَسولٍ إلّا بِلِسانِ قَومِهِ لِيُبَينَ). وليس من ألسنة الأمم أوسع من لسان العرب. والقرآن ليس فيه لغة إلا لغة العرب، وربما وافقت اللغة اللغات، وأما الأصل والجنس فعربي لا يخالطه شيء.
عن ابن عباس في قوله عز وجل: (بِلِسانٍ عَرَبِيٍ مُبين) قال: بلسان قريش، ولو كان غير عربي ما فهموه. وما أنزل الله عز وجل من السماء كتاباً إلا بالعبرانية، وكان جبريل عليه السلام يُترجم لكل نبي بلسان قومه. وذلك أن الله عز وجل قال (وَما أَرسَلنا مِن رَسولٍ إلّا بِلِسانِ قَومِهِ لِيُبَينَ). وليس من ألسنة الأمم أوسع من لسان العرب. والقرآن ليس فيه لغة إلا لغة العرب، وربما وافقت اللغة اللغات، وأما الأصل والجنس فعربي لا يخالطه شيء.
سورة البقرة
قال الله عز وجل: (أَنُؤمِنُ كَما آمَنَ السُفَهاءُ) - 13 - والسفيه الجاهل بلغة كنانة.
(رَغَداً) - 35 - يعني الخصب بلغة طيء. وقوله: (فَأَخَذَتكُم الصاعِقَةُ) - 55 - يعني الموتُ بلغة عُمان.
(رِجزاً) - 59 - يعني العذاب بلغة طيء.
(خاسِئين) - 56 - يعني صاغرين بلغة كنانة.
(فَباءوا بِغَضَبٍ) - 90 - يعني استوجبوا بلغة جُرهم.
(وَرَفَعنا فَوقَكُم الطورَ) - 63، 93 - يعني (43 ب) الجبل.
وافقت لغة العرب في هذا الحديث لغة السريانيين.
(ما اِشتَروا) - يعني باعوا بلغة هُذيل.
(تِلكَ أَمانِيُّهُم) - 111 - يعني أباطيلهم بلغة قريش.
(إِلاّ مَن سَفِهَ نَفسَه) - يعني خسر بلغة طيء.
(إِبراهيم) (126، 127، 132، 258، 260) - بلغة توافق السريانية.
وقوله (وَسَطاً) - 143 - يعني عَدلاً بلغة قريش.
وكذلك في نون والقلم. (أوسَطُهُم) - 28 - أعد لهم.
(كَمَثَلِ الَّذي يَنعِقُ) - 171 - يعني يصيح بلغة طيء.
(في شِقاقٍ بَعيد) - 172 - يعني لفي ضلال بلغة جُرهم.
(إِن تَرَكَ خَيراً الوَصِيَّةُ) - 180 - يعني بِالخير المال بلغة جُرهم.
وكقوله في النور: (ِإِن عَلِمتُم فيهِم خيَراً) - 33 - يعني لهم مالا (فَمَن خافَ مِن موصٍ جَنَفاً) - 182 - يعني تعمّداً للحيف بلغة قريش (فَلا رَفَثَ) - 197 - يعني فلا جماع بلغة مذحج.
(ثُمَّ أَفيضوا) - 199 - يعني انفروا بلغة خزاعة وعامر بن صعصة.
(بَغياً بَينَهُم) - 213 - يعني الحسد بلغة تميم.
(وَإِن عَزموا الطّلاق) - 227 - يعني حقّقوا بلغة هذيل.
(فَلا تَعضُلوهُنّ) - 232 - يعني تحبسوا بلغة أزد شنوءة.
(القَيومُ) - 255 - يعني القائم بلغة قريش، وكان عمر بن الخطاب يقرؤها (الحَيِّ القيّام).
(فَصِرهُنّ إِلَيك) - 602 - يعني فقطعهن. وافقت لغة النبطية.
(لا خَلاقَ لَهُم) - 177 - يعني لا نصيب لهم بلغة كنانة.
(فَتَرَكَهُ صَلداً) - 264 - يعني أجرد بلغة هذيل.
(سَفيهاً) - 282 - يعني الجاهل بلغ كنانة.
(رَغَداً) - 35 - يعني الخصب بلغة طيء. وقوله: (فَأَخَذَتكُم الصاعِقَةُ) - 55 - يعني الموتُ بلغة عُمان.
(رِجزاً) - 59 - يعني العذاب بلغة طيء.
(خاسِئين) - 56 - يعني صاغرين بلغة كنانة.
(فَباءوا بِغَضَبٍ) - 90 - يعني استوجبوا بلغة جُرهم.
(وَرَفَعنا فَوقَكُم الطورَ) - 63، 93 - يعني (43 ب) الجبل.
وافقت لغة العرب في هذا الحديث لغة السريانيين.
(ما اِشتَروا) - يعني باعوا بلغة هُذيل.
(تِلكَ أَمانِيُّهُم) - 111 - يعني أباطيلهم بلغة قريش.
(إِلاّ مَن سَفِهَ نَفسَه) - يعني خسر بلغة طيء.
(إِبراهيم) (126، 127، 132، 258، 260) - بلغة توافق السريانية.
وقوله (وَسَطاً) - 143 - يعني عَدلاً بلغة قريش.
وكذلك في نون والقلم. (أوسَطُهُم) - 28 - أعد لهم.
(كَمَثَلِ الَّذي يَنعِقُ) - 171 - يعني يصيح بلغة طيء.
(في شِقاقٍ بَعيد) - 172 - يعني لفي ضلال بلغة جُرهم.
(إِن تَرَكَ خَيراً الوَصِيَّةُ) - 180 - يعني بِالخير المال بلغة جُرهم.
وكقوله في النور: (ِإِن عَلِمتُم فيهِم خيَراً) - 33 - يعني لهم مالا (فَمَن خافَ مِن موصٍ جَنَفاً) - 182 - يعني تعمّداً للحيف بلغة قريش (فَلا رَفَثَ) - 197 - يعني فلا جماع بلغة مذحج.
(ثُمَّ أَفيضوا) - 199 - يعني انفروا بلغة خزاعة وعامر بن صعصة.
(بَغياً بَينَهُم) - 213 - يعني الحسد بلغة تميم.
(وَإِن عَزموا الطّلاق) - 227 - يعني حقّقوا بلغة هذيل.
(فَلا تَعضُلوهُنّ) - 232 - يعني تحبسوا بلغة أزد شنوءة.
(القَيومُ) - 255 - يعني القائم بلغة قريش، وكان عمر بن الخطاب يقرؤها (الحَيِّ القيّام).
(فَصِرهُنّ إِلَيك) - 602 - يعني فقطعهن. وافقت لغة النبطية.
(لا خَلاقَ لَهُم) - 177 - يعني لا نصيب لهم بلغة كنانة.
(فَتَرَكَهُ صَلداً) - 264 - يعني أجرد بلغة هذيل.
(سَفيهاً) - 282 - يعني الجاهل بلغ كنانة.
سورة آل عمران
قوله عزّوجل: (كَدَأبِ آلِ فِرعَونَ) - 11 - يعني كأشباه آل فرعون بلغة جرهم.
قوله: (سَيِّداً وَحَصوراً) - 93 - يعني بِالسَيّد الحليم بلغة حمير، والحصور الذي لا حاجة له في النساء بلغة كنانة.
(كونوا رَبّانِّيين) - 79 - يعني علماء. وافقت لغة السريانية.
(تَدَّخِرون) - 49 - بلغة كنانة.
(وَأَخَذتُم عَلى ذلِكُم إِصري) - 81 - يعني عهدي. وافقت لغة النبطية.
(يَتلونَ آياتِ اللَهِ آناءَ اللَيلِ) - 113 - يعني ساعات الليل بلغة هذيل، وكذلك في سورة طه (وَمِن آناءِ اللَيل) - 130 - يعني ساعات الليل.
(لا يَألونَكُم خَبالاً) - 118 - يعني غِيّاً بلغة عُمان.
(إِذ هَمَّت طائِفَتانَ مِنكُم أَن تَفشَلا) - 122 - يعني تَجبُنا بلغة حِمير.
قوله: (سَيِّداً وَحَصوراً) - 93 - يعني بِالسَيّد الحليم بلغة حمير، والحصور الذي لا حاجة له في النساء بلغة كنانة.
(كونوا رَبّانِّيين) - 79 - يعني علماء. وافقت لغة السريانية.
(تَدَّخِرون) - 49 - بلغة كنانة.
(وَأَخَذتُم عَلى ذلِكُم إِصري) - 81 - يعني عهدي. وافقت لغة النبطية.
(يَتلونَ آياتِ اللَهِ آناءَ اللَيلِ) - 113 - يعني ساعات الليل بلغة هذيل، وكذلك في سورة طه (وَمِن آناءِ اللَيل) - 130 - يعني ساعات الليل.
(لا يَألونَكُم خَبالاً) - 118 - يعني غِيّاً بلغة عُمان.
(إِذ هَمَّت طائِفَتانَ مِنكُم أَن تَفشَلا) - 122 - يعني تَجبُنا بلغة حِمير.
(يَأتونَكُم مِن فَورِهِم هَذا) - 125 - يعني من وجوههم بلغة هُذيل وَقيس عَيلان وَكِنانَة.
(وَلا تَهِنوا) - 139 - يعني تَضعُفوا بلغة قريش. وكذلك في سورة محمد صلى الله عليه وسلم (فَلا تَهِنو وَتَدعوا إِلى السَلمِ) - 35 - يعني لا تضعفوا أيضا بلغة كنانة.
(يَمسَسكُم قَرح) - 140 - القرح (الجرح، قرح) بلغة الحجاز وقُرحٌ بلغة تميم.
(رِبيّون كثير) - 146 - يقول رجال كثير بلغة حضرموت.
(وَلا تَهِنوا) - 139 - يعني تَضعُفوا بلغة قريش. وكذلك في سورة محمد صلى الله عليه وسلم (فَلا تَهِنو وَتَدعوا إِلى السَلمِ) - 35 - يعني لا تضعفوا أيضا بلغة كنانة.
(يَمسَسكُم قَرح) - 140 - القرح (الجرح، قرح) بلغة الحجاز وقُرحٌ بلغة تميم.
(رِبيّون كثير) - 146 - يقول رجال كثير بلغة حضرموت.
سورة النساء
قوله تعالى: (وَآتوا النِساءَ صَدُقاتِهِنَّ نِحلَةٌ) - 4 - يعني فريضة بلغة قيس عيلان.
(أو يَجعَلَ الَلهُ لَهُنَّ سَبيلاً) - 15 - يعني مخرجا بلغة قريش.
(وَقَد أَفضى بَعضُكُم إِلى بَعضٍ) - 21 - الإِفضاءِ الجِماع بلغة خُزاعة.
(غَيرَ مُسافِحين) - 24 - يعني غير زُناة، والمسافحة الزنا بلغة قريش.
(وَيُريدُ - 44 ب - الَّذي يَتَّبِعونَ الشَهَواتِ أَن تَميلوا مَيلاً عَظيماً) - 77 - يعني (تخطئوا) خطأً بيّنا بلغة سبأ.
(وَلِكُلٍ جَعَلنا مَواليَ) - 33 - يعني العُصبة، وكذلك في سورة مريم (إِنّي خِفتُ المَوالِيَ) - 5 يعني العصبة بلغة قريش.
(يَكُن لَهُ كِفلٌ مِنها) - 85 - يعني بالكفل النصيب. وهي بلغة وافقت النبطية. مثل قوله في سورة الحديد: (يُؤتِكُم كِفلَينِ مِن رَحمَتِه) - 28 - يعني نصيبين لغة وافقت النبطية.
(وَكانَ اللَهُ عَلى كُلِّ شَيءٍ مُقيتا) - 85 - يعني قديرا بلغة مَذحِج.
(حَصِرَت صُدورُهُم) - 90 - يعني ضاقت بلغة أهل اليمامة.
(يا أَهلَ الكِتابِ لا تَغلوا في دينِكُم) - 171 - يعني لا تزيدوا بلغة مُزينة.
(يُفتيكُم في الكَلالَة) - 176 - يعني الذي لا ولد له ولا والد بلغة قريش.
قوله: (يُبَيِّنُ اللَهُ لَكُم أَن تَضِلُّوا) - 176 - يعني أن لا تضلوا بلغة قريش.
(أو يَجعَلَ الَلهُ لَهُنَّ سَبيلاً) - 15 - يعني مخرجا بلغة قريش.
(وَقَد أَفضى بَعضُكُم إِلى بَعضٍ) - 21 - الإِفضاءِ الجِماع بلغة خُزاعة.
(غَيرَ مُسافِحين) - 24 - يعني غير زُناة، والمسافحة الزنا بلغة قريش.
(وَيُريدُ - 44 ب - الَّذي يَتَّبِعونَ الشَهَواتِ أَن تَميلوا مَيلاً عَظيماً) - 77 - يعني (تخطئوا) خطأً بيّنا بلغة سبأ.
(وَلِكُلٍ جَعَلنا مَواليَ) - 33 - يعني العُصبة، وكذلك في سورة مريم (إِنّي خِفتُ المَوالِيَ) - 5 يعني العصبة بلغة قريش.
(يَكُن لَهُ كِفلٌ مِنها) - 85 - يعني بالكفل النصيب. وهي بلغة وافقت النبطية. مثل قوله في سورة الحديد: (يُؤتِكُم كِفلَينِ مِن رَحمَتِه) - 28 - يعني نصيبين لغة وافقت النبطية.
(وَكانَ اللَهُ عَلى كُلِّ شَيءٍ مُقيتا) - 85 - يعني قديرا بلغة مَذحِج.
(حَصِرَت صُدورُهُم) - 90 - يعني ضاقت بلغة أهل اليمامة.
(يا أَهلَ الكِتابِ لا تَغلوا في دينِكُم) - 171 - يعني لا تزيدوا بلغة مُزينة.
(يُفتيكُم في الكَلالَة) - 176 - يعني الذي لا ولد له ولا والد بلغة قريش.
قوله: (يُبَيِّنُ اللَهُ لَكُم أَن تَضِلُّوا) - 176 - يعني أن لا تضلوا بلغة قريش.
سورة المائدة
قال الله جلّ ثناؤه: (أَوفوا بِالعُقود) - 1 - يعني بالعقود - 1 يعني بالعهود بلغة بني حنيفة.
(في مَخمَصَةٍ) - 3 - يعني مجاعة بلغة قريش.
(في الدينِ مِن حَرَج) - 78 - يعني من ضيق بلغة قيس عيلان.
(وَجَعَلَكُم مُلوكاً) - 20 - يعني أحراراً بلغة هُذيل وكنانة.
(فَاِفرُق بَينَنا وَبَينَ القَومِ الفاسِقين) - 25 - يعني فاقض بيننا بلغة مدين.
(فَإِن عُثِر عَلى أَنَّهُما) - 107 - يعني اطّلع. كقوله في سورة الكهف: (وَكَذَلِكَ أَعثَرنا عَليهم) - 21 - بلغة قريش.
(فَلا تَأسَ عَلى القَومِ) - 26 - يعني تحزن على القوم بلغة قريش.
(في مَخمَصَةٍ) - 3 - يعني مجاعة بلغة قريش.
(في الدينِ مِن حَرَج) - 78 - يعني من ضيق بلغة قيس عيلان.
(وَجَعَلَكُم مُلوكاً) - 20 - يعني أحراراً بلغة هُذيل وكنانة.
(فَاِفرُق بَينَنا وَبَينَ القَومِ الفاسِقين) - 25 - يعني فاقض بيننا بلغة مدين.
(فَإِن عُثِر عَلى أَنَّهُما) - 107 - يعني اطّلع. كقوله في سورة الكهف: (وَكَذَلِكَ أَعثَرنا عَليهم) - 21 - بلغة قريش.
(فَلا تَأسَ عَلى القَومِ) - 26 - يعني تحزن على القوم بلغة قريش.
سورة الأنعام
قال الله - 45 آ - جلّ ثناؤه: (وَأَرسَلنا السَماءَ عَلَيهِم مِدراراً) - 6 - يعني مُتتابعاً بلغة هُذيل، وكذلك في سورة هود (يُرسِلُ السَماءَ عَلَيكُم مِدراراً) - 52 - يعني متتابعاً.
(فَإن اِستَطعَتَ أَن تَبتَغي نَفَقاً في الأَرض) - 35 - يعني سرباً بلغة عُمان.
(يَصدِفون) - 46 - يعني يُرضون، وكذلك (صَدَفَ عَنها) - 157 - يعني أعرض بلغة قريش.
(انظُروا إِلى ثَمَرِه) - 99 - بالفتح بلغة كنانة، وبالضم بلغة تميم.
(وَحَشرَنا عَليهم كُلَ شَيءٍ قُبُلاً) - 111 - يعني عَياناً، (قُبُلاً) بالضم بلغة تميم، وقِبلا بالكسر بلغة كنانة.
(ضَيِّقاً حَرَجاً) - 125 - يعني شاكاً بلغة قريش.
(وَلا تَقتُلو أَولادَكُم مِن إِملاق) - 151 - يعني (من) جوع بلغة لخم.
(وَالميزان بِالقِسط) - 152 - يعني بالعدل. وافقت لغة الروم.
(فَكيفَ آسى) - 7 - يعني أحزن بلغة قريش.
(فَإن اِستَطعَتَ أَن تَبتَغي نَفَقاً في الأَرض) - 35 - يعني سرباً بلغة عُمان.
(يَصدِفون) - 46 - يعني يُرضون، وكذلك (صَدَفَ عَنها) - 157 - يعني أعرض بلغة قريش.
(انظُروا إِلى ثَمَرِه) - 99 - بالفتح بلغة كنانة، وبالضم بلغة تميم.
(وَحَشرَنا عَليهم كُلَ شَيءٍ قُبُلاً) - 111 - يعني عَياناً، (قُبُلاً) بالضم بلغة تميم، وقِبلا بالكسر بلغة كنانة.
(ضَيِّقاً حَرَجاً) - 125 - يعني شاكاً بلغة قريش.
(وَلا تَقتُلو أَولادَكُم مِن إِملاق) - 151 - يعني (من) جوع بلغة لخم.
(وَالميزان بِالقِسط) - 152 - يعني بالعدل. وافقت لغة الروم.
(فَكيفَ آسى) - 7 - يعني أحزن بلغة قريش.
سورة الأعراف
قال الله عز وجل: (فَلا يَكُن صَدرُكَ حَرَجٌ مِنه) - 2 - يعني الشك بلغة قريش.
(وَطَفِقا يَخصِفان) - 22 - يعني عمدا. كقوله في سورة ص (فَطَفِق مَسحاً) - 33 - يعني فعمد مسحاً بلغة غَسّان.
(قُل أَمَرَ رَبي بِالقِسط) - 29 - يعني العدل. وافقت لغة الروم.
قوله (في سَفاهَة) - 65 - يعني في جنون، حمير.
(إِنّهُم أُناسٌ يَتطَهرون) - 82 - يعني يتنزّهون عن أدبار الرجال بلغة قريش.
(كَأَن لَم فيها) - 92 - وقوله (في سورة يونس)، (كَأن لَم تَغنَ باِلأَمس) - 24 - يعني كأن لم ينعموا فيها. بلغة جرهم.
(إَنّا هُدنا إليك) - 156 - يعني تبنا إليك، وافقت لغة العبرانية.
(بِعَذابٍ بَئيس) - 165 - يعني شديد بلغة غسّان.
(ثَقُلَت) - 187 - يعني خفيت بلغة قريش 45 ب.
(وَما مَسَّنيَ السوءُ) - 188 - وقوله في هود (بَعَض آلِهَتِنا بِسوء) - 45 - يعني به الجنون بلغة هذيل.
(وَطَفِقا يَخصِفان) - 22 - يعني عمدا. كقوله في سورة ص (فَطَفِق مَسحاً) - 33 - يعني فعمد مسحاً بلغة غَسّان.
(قُل أَمَرَ رَبي بِالقِسط) - 29 - يعني العدل. وافقت لغة الروم.
قوله (في سَفاهَة) - 65 - يعني في جنون، حمير.
(إِنّهُم أُناسٌ يَتطَهرون) - 82 - يعني يتنزّهون عن أدبار الرجال بلغة قريش.
(كَأَن لَم فيها) - 92 - وقوله (في سورة يونس)، (كَأن لَم تَغنَ باِلأَمس) - 24 - يعني كأن لم ينعموا فيها. بلغة جرهم.
(إَنّا هُدنا إليك) - 156 - يعني تبنا إليك، وافقت لغة العبرانية.
(بِعَذابٍ بَئيس) - 165 - يعني شديد بلغة غسّان.
(ثَقُلَت) - 187 - يعني خفيت بلغة قريش 45 ب.
(وَما مَسَّنيَ السوءُ) - 188 - وقوله في هود (بَعَض آلِهَتِنا بِسوء) - 45 - يعني به الجنون بلغة هذيل.
(مَسَّهُم طَيفٌ مِنَ الشَيطان) - 200 - يعني لُمّة بلغة ثقيف.
(لَولا اِجتَبَيتَها) - 202 - يعني لولا أتيتها من ذات نفسك بلغة قريش.
(لَولا اِجتَبَيتَها) - 202 - يعني لولا أتيتها من ذات نفسك بلغة قريش.
سورة الأنفال
قوله عزّ وجل: (رِجزَ الشيطان) - 11 - يعني تخويف الشيطان بلغة قريش.
(يَجعَل لَكُم فُرقاناً) - 29 - يعني مخرجاً بلغة هذيل.
(وَإِذ يَمكُرُ بَكَ الَّذين كَفروا لِيُثبِتوك) (03) يعني لِيَحبِسوكَ بلغة قريش.
(إِن هَذا إِلاّ أَساطيرُ الأَوَّلين) - 31 - يعني كلام الأوَّلين بلغة جرهم.
(مُكاءً وَتَصدِية) - 35 - المُكاء التصفير، والتصدية التصفيق بلغة قريش.
(فَيَركُمَه جَميعاً) - 37 - يعين فيجمعه جميعا بلغة قريش.
(فَشَرِّد بِهِم خَلفِهِم) - 57 - يعني نَكِّل بِهِم بلغة جرهمز (لا تَحسِبنَّ) - 60 - بكسر السين بلغة قريش وهي لغة النبي صلى الله عليه وسلم وبفتح السين بلغة تميم.
(يا أَيُّها النبي حَرِّض المُؤمِنينَ عَلى القِتال) - 65 - يعني حرص بلغة هذيل.
(يَجعَل لَكُم فُرقاناً) - 29 - يعني مخرجاً بلغة هذيل.
(وَإِذ يَمكُرُ بَكَ الَّذين كَفروا لِيُثبِتوك) (03) يعني لِيَحبِسوكَ بلغة قريش.
(إِن هَذا إِلاّ أَساطيرُ الأَوَّلين) - 31 - يعني كلام الأوَّلين بلغة جرهم.
(مُكاءً وَتَصدِية) - 35 - المُكاء التصفير، والتصدية التصفيق بلغة قريش.
(فَيَركُمَه جَميعاً) - 37 - يعين فيجمعه جميعا بلغة قريش.
(فَشَرِّد بِهِم خَلفِهِم) - 57 - يعني نَكِّل بِهِم بلغة جرهمز (لا تَحسِبنَّ) - 60 - بكسر السين بلغة قريش وهي لغة النبي صلى الله عليه وسلم وبفتح السين بلغة تميم.
(يا أَيُّها النبي حَرِّض المُؤمِنينَ عَلى القِتال) - 65 - يعني حرص بلغة هذيل.
سورة التوبة
(غَيرُ مُعجزي الله) - 4،2 - يعني غير سابقي الله.
وكل معجز في القرآن غير سابق بلغة كنانة.
(لا يَرقُبونَ في مُؤمِنٍ إِلاَّ وَ لا ذِمّة) - 10 - يعني قرابة بلغة قريش.
(وَليجَة) - 16 - يعني بطانة بلغة هذيل.
قوله: (يُبَشِرهُم) - 21 - بالتخفيف بلغة كنانة، وبالتشديد بلغة تميم.
(وَإِن خِفتُم عَيلَةً) - 28 - يعني الفاقة بلغة هُذيل.
(إِلاّ تَنفِروا) - 39 - يعني تغزوا بلغة كنانة.
(السائِحون - 112 - يعني الصائمون بلغة هُذيل، وكذلك (قوله في سورة التحريم (سائِحات) - 5 - يعني صائمات بلغة هذيل.
(زادَتهُ هَذِهِ إِيمانا) - 124 - بالكسر بلغة تميم، وبالفتح بلغة قريش، يعين الحجاز.
(عَزيزٌ عَلَيهِ ما عِنِتُّم) - 128 - وفي سورة البقرة (وَلو شاءَ اللَهُ لأَعنَتَكُم) - 220 - وفي سورة النساء (لَمَن خَشِيَ العَنَتَ مِنكُم) - 25 - يعين الإِثم بلغة هذيل.
وكل معجز في القرآن غير سابق بلغة كنانة.
(لا يَرقُبونَ في مُؤمِنٍ إِلاَّ وَ لا ذِمّة) - 10 - يعني قرابة بلغة قريش.
(وَليجَة) - 16 - يعني بطانة بلغة هذيل.
قوله: (يُبَشِرهُم) - 21 - بالتخفيف بلغة كنانة، وبالتشديد بلغة تميم.
(وَإِن خِفتُم عَيلَةً) - 28 - يعني الفاقة بلغة هُذيل.
(إِلاّ تَنفِروا) - 39 - يعني تغزوا بلغة كنانة.
(السائِحون - 112 - يعني الصائمون بلغة هُذيل، وكذلك (قوله في سورة التحريم (سائِحات) - 5 - يعني صائمات بلغة هذيل.
(زادَتهُ هَذِهِ إِيمانا) - 124 - بالكسر بلغة تميم، وبالفتح بلغة قريش، يعين الحجاز.
(عَزيزٌ عَلَيهِ ما عِنِتُّم) - 128 - وفي سورة البقرة (وَلو شاءَ اللَهُ لأَعنَتَكُم) - 220 - وفي سورة النساء (لَمَن خَشِيَ العَنَتَ مِنكُم) - 25 - يعين الإِثم بلغة هذيل.
سورة يونس
قوله عزّوجل: ((فَزّيّلنا بَينَهُم) - 28 - يعني فميّزنا بينهم بلغة حمير.
(وَما يَعزُبُ عَن رَبّكِ) - 61 - يعيني يغيب بلغة كنانة.
وقوله (لا يَكُن أَمرُكُم عَلَيكُم غُمّة) - 71 - يعني شبهة بلغة هُذيل.
(وَما يَعزُبُ عَن رَبّكِ) - 61 - يعيني يغيب بلغة كنانة.
وقوله (لا يَكُن أَمرُكُم عَلَيكُم غُمّة) - 71 - يعني شبهة بلغة هُذيل.
سورة هود
قول الله: (إِلى أمّة مَعدودَة) - 8 - .. بلغة أزد شنوءة.
قوله: (أراذِلُنا) - 27 - يعني سفلتنا بلغة جُرهم.
(فَلا تَأسَ) - 29 - يعني فَلا تَحزَن بلغة كنانة.
(وَيا سَماءُ أَقلِعي) - 44 - يعني احبسي (غيض الماء - 44 - يعني نقص. وافقت لغة الحبشة.
(قَد كُنتَ فينا مَرجوًّا قَبلَ هَذا) - 62 - يعني حَقيراً بلغة حِمير.
(إِن إبراهيمَ لَحَليمٌ أَوّاه) - 75 - يعني بِأوّاهٍ الدُّعاء إلى الله. بلغة توافق النبطية.
(سيءَ بِهِم) - 77 - يعني كرههم بلغة غسّان. كقولك: واله لقد سئت بك، يعني كرهتك.
(يَومٌ عَصيبٌ) - 77 - يعني شديد بلغة جرهم.
(حِجارَةٌ مِن سِجّيل مَنضود) - 82 - يعني من حجارة من طين، وقد وافقت لغة الفرس.
قوله عزّوجل: (إِنَّكَ لأَنتَ 46 ب الحليمُ الرَشيد) - 78 - يعني الأحمق السفيه بلغة مَدين.
(إِنّي أَراكُم بِخَير) - 84 - يعين الخصب بلغة قريش.
(وَما زادوهم غَيرَ تَتبيب) - 101 - يعني تحيّر بلغة قريش.
(وَلا تَركنوا) - 113 - يعني تميلوا بلغة كنانة.
(بِعِجلٍ حَنيذ) - 69 - ما يُشوى بخذٍّ في الارض بلغة العمالقة، وما يشوى بالحجارة بلغة هذيل.
(فَلا تَبتَئِس) - 36 - يعني فلا تحزن بلغة سدوس).
؟؟؟؟
قوله: (أراذِلُنا) - 27 - يعني سفلتنا بلغة جُرهم.
(فَلا تَأسَ) - 29 - يعني فَلا تَحزَن بلغة كنانة.
(وَيا سَماءُ أَقلِعي) - 44 - يعني احبسي (غيض الماء - 44 - يعني نقص. وافقت لغة الحبشة.
(قَد كُنتَ فينا مَرجوًّا قَبلَ هَذا) - 62 - يعني حَقيراً بلغة حِمير.
(إِن إبراهيمَ لَحَليمٌ أَوّاه) - 75 - يعني بِأوّاهٍ الدُّعاء إلى الله. بلغة توافق النبطية.
(سيءَ بِهِم) - 77 - يعني كرههم بلغة غسّان. كقولك: واله لقد سئت بك، يعني كرهتك.
(يَومٌ عَصيبٌ) - 77 - يعني شديد بلغة جرهم.
(حِجارَةٌ مِن سِجّيل مَنضود) - 82 - يعني من حجارة من طين، وقد وافقت لغة الفرس.
قوله عزّوجل: (إِنَّكَ لأَنتَ 46 ب الحليمُ الرَشيد) - 78 - يعني الأحمق السفيه بلغة مَدين.
(إِنّي أَراكُم بِخَير) - 84 - يعين الخصب بلغة قريش.
(وَما زادوهم غَيرَ تَتبيب) - 101 - يعني تحيّر بلغة قريش.
(وَلا تَركنوا) - 113 - يعني تميلوا بلغة كنانة.
(بِعِجلٍ حَنيذ) - 69 - ما يُشوى بخذٍّ في الارض بلغة العمالقة، وما يشوى بالحجارة بلغة هذيل.
(فَلا تَبتَئِس) - 36 - يعني فلا تحزن بلغة سدوس).
؟؟؟؟
ومن سورة يوسف
قوله عزوجل: (إِنّا إِذاً لَخاسِرون) - 14 - يعني لمضيّعون بلغة قيس عيلان.
قوله: (هَيتَ لَك) - 23 - يعني هَلُمّ لك بلغة وافقت النبطية.
قوله: (أَعتَدت لَهُنّ مُتَّكأً) - 31 - يعني الأترج بلغة توافق القبطية.
(وَادّكر بَعدَ أَمَةٍ) يعني بعد نسيان، بلغة تميم وقيس عيلان.
قوله: (هَيتَ لَك) - 23 - يعني هَلُمّ لك بلغة وافقت النبطية.
قوله: (أَعتَدت لَهُنّ مُتَّكأً) - 31 - يعني الأترج بلغة توافق القبطية.
(وَادّكر بَعدَ أَمَةٍ) يعني بعد نسيان، بلغة تميم وقيس عيلان.
سورة ابراهيم
قوله: (دارَ البوارِ) - 28 - يعني دار الهلاك بلغة عُمان.
(أَفئِدةً مِنَ الناسِ تَهوي إِليهِم) - 37 - يعني ركبانا من الناس بلغة قريش.
(مُقنِعي رُؤوسِهِم) - 43 - يعني بناكسي رؤسهم بلغة قريش.
(أَفئِدةً مِنَ الناسِ تَهوي إِليهِم) - 37 - يعني ركبانا من الناس بلغة قريش.
(مُقنِعي رُؤوسِهِم) - 43 - يعني بناكسي رؤسهم بلغة قريش.
سورة الحجر
قوله: مِن حَمإٍ مَسنون) (26، 28، 33) الحَمأ الطين، والمسنون المنتن، بلغة حمير.
(دابِرَ هَؤلاءِ مَقطوع) (66) يعني مُستأصل بلغة جُرهم.
(دابِرَ هَؤلاءِ مَقطوع) (66) يعني مُستأصل بلغة جُرهم.
(إِنَّ في ذلك لآياتٍ لِلمُتَوسِمين) - 75 - يعني المتفرّسين بلغة قريش (بإِمام مُبين) - 79 - يعني بكتاب مبين بلغة قريش.
سورة النحل
(ظَلَّ وَجهُهُ مُسودّاً) - 58 - يعين صار بلغة هذيل (مُفرَطون) - 62 - يعين مُتركون بلغة هذيل.
(بَنينَ، وَحَفَدة) - 72 - يعني بالحفدة الأختان بلغة سعد العشيرة.
(وَهو كَلٌ عَلى مَولاهُ) - 76 - يعني عِيالٌ بلغة قريش.
(سَرابيلَ تَقيكُم الحَرَّ وَسَرابلَ تَقيكُم بأسَكُم) - 81 - يعني الدروع بلغة كنانة.
(إِن إِبراهيمَ كان أُمّةً قانِتا) - 120 - يعني إماماً يَقتدون به بلغة قريش.
(بَنينَ، وَحَفَدة) - 72 - يعني بالحفدة الأختان بلغة سعد العشيرة.
(وَهو كَلٌ عَلى مَولاهُ) - 76 - يعني عِيالٌ بلغة قريش.
(سَرابيلَ تَقيكُم الحَرَّ وَسَرابلَ تَقيكُم بأسَكُم) - 81 - يعني الدروع بلغة كنانة.
(إِن إِبراهيمَ كان أُمّةً قانِتا) - 120 - يعني إماماً يَقتدون به بلغة قريش.
سورة بني إسرائيل
قوله: (وَلَتَعلُنَّ عُلُوًّا كبيراً) - 4،43 - يعني لتقهرنّ قهراً كبيراً بلغة لخم.
(فجاسوا خِلال الدِيار) - 5 - يعني فتخللوا الأزقة بلغة هُذيل.
(وَكُلُّ إِنسانٍ أَلزَمناهُ طائِرَهُ في عُنقُه) - 13 - يعني عمله بلغة أنمار.
(إِنَّ المُبَذَرِينَ) - 27 - يعني المسرفين بلغة هذيل.
(فَتَقعُدَ مَلوماً مَحسوراً) - 29 - المحسور المنقطع بلغة جرهم.
(فَسَيُنغِضونَ إِليكَ رُؤسَهُم) - 5 - يعني يحركون بلغة حمير.
(لأَحتَنِكَنَّ) - 62 - يعني لأََستأصِلَنَّ بلغة قريش.
(لِدُلوكِ الشَمسِ) - 78 - يعني زوالها بلغة قريش.
(يَعمَلُ عَلى شاكِلَتِه) - 84 - يعني بحياكته بلغة جرهم.
(يَنبوعاً) - 90 - يعني نهرا بلغة قريش.
(فجاسوا خِلال الدِيار) - 5 - يعني فتخللوا الأزقة بلغة هُذيل.
(وَكُلُّ إِنسانٍ أَلزَمناهُ طائِرَهُ في عُنقُه) - 13 - يعني عمله بلغة أنمار.
(إِنَّ المُبَذَرِينَ) - 27 - يعني المسرفين بلغة هذيل.
(فَتَقعُدَ مَلوماً مَحسوراً) - 29 - المحسور المنقطع بلغة جرهم.
(فَسَيُنغِضونَ إِليكَ رُؤسَهُم) - 5 - يعني يحركون بلغة حمير.
(لأَحتَنِكَنَّ) - 62 - يعني لأََستأصِلَنَّ بلغة قريش.
(لِدُلوكِ الشَمسِ) - 78 - يعني زوالها بلغة قريش.
(يَعمَلُ عَلى شاكِلَتِه) - 84 - يعني بحياكته بلغة جرهم.
(يَنبوعاً) - 90 - يعني نهرا بلغة قريش.
سورة الكهف
قوله عزّوجلّ: (لَعَلّكَ باخِعٌ نَفسكَ) - 6 - يعني قاتل نفسك بلغة قريش.
(قُلنا إِذاً شَطَطا) - 14 - يعني كذبا بلغة خثعم.
(بِالوَصيد) - 18 - بالفناء بلغة مَذِحج.
(رَجماً بِالغيب) - 23 - يعين ظنّا بلغة هذيل.
(تَجِدَ مِن دونِهِ مُلتَحَدا) - 27 - يعني ملجأً بلغة هذيل.
(إستَبرَق) - 31 - الديباج الغليظ بلغة توافق لغة الفرس.
(حُسباناً مِن السَماء) - 41 - يعين بَرَداً بلغة حمير.
(لا أَبرَحُ - 60 - يعني لا أزول بلغة بلغة كندة.
(شَيئاً نُكراً) - 74 - يعين مُنكَراً بلغة قريش 47ب.
(شَيئاً إِمراً) - 71 - يعني عجباً بلغة قريش.
(في فَجوةٍ مِنه)ن - 17 - يعني ناحية بلغة كِنانة.
(إِنَّ أصحابَ الكَهفِ وَالرَقيمِ) - 9 - الرقيم الكلب بلغة الروم.
(الصِّدفَين) - 96 - يعين الجبلين، والصدفين بالفتح بلغة تميم.
(فَمَن كانَ يَرجو لِقاءَ رَبِّهِ) - 110 - يعني يخاف بلغة هُذيل.
(قُلنا إِذاً شَطَطا) - 14 - يعني كذبا بلغة خثعم.
(بِالوَصيد) - 18 - بالفناء بلغة مَذِحج.
(رَجماً بِالغيب) - 23 - يعين ظنّا بلغة هذيل.
(تَجِدَ مِن دونِهِ مُلتَحَدا) - 27 - يعني ملجأً بلغة هذيل.
(إستَبرَق) - 31 - الديباج الغليظ بلغة توافق لغة الفرس.
(حُسباناً مِن السَماء) - 41 - يعين بَرَداً بلغة حمير.
(لا أَبرَحُ - 60 - يعني لا أزول بلغة بلغة كندة.
(شَيئاً نُكراً) - 74 - يعين مُنكَراً بلغة قريش 47ب.
(شَيئاً إِمراً) - 71 - يعني عجباً بلغة قريش.
(في فَجوةٍ مِنه)ن - 17 - يعني ناحية بلغة كِنانة.
(إِنَّ أصحابَ الكَهفِ وَالرَقيمِ) - 9 - الرقيم الكلب بلغة الروم.
(الصِّدفَين) - 96 - يعين الجبلين، والصدفين بالفتح بلغة تميم.
(فَمَن كانَ يَرجو لِقاءَ رَبِّهِ) - 110 - يعني يخاف بلغة هُذيل.
سورة مريم
(مِنَ الكِبَرِ عِتِيَّا - 8 - يعني قحولا، وهو اليابس جلده على عظمه من الكبر.
(تًحتَكَ سَرِيّاً - 47 - يعني عالما بلغة قريش، مثل قوله في الأعراف: (كَأَنّكَ حَفِيٌ عَنها) - 186 - يعني عالماً بها.
(يَكونونَ عَلَيهِم ضِداً) - 82 - يعني خصما بلغة كنانة.
(إِلى جَهَنَمَ وِرداً) يعني عطاءا بلغة قريش.
(أَيّهُم أَشَدُّ عَلى الرَحمن عِتِيّاً) - 69 - يعين أعظم اِفتراءً بلغة قريش.
(أَو تَسمَع لَهُم رِكزاً) - 98 - يعني صوتا بلغة قريش.
؟؟؟
(تًحتَكَ سَرِيّاً - 47 - يعني عالما بلغة قريش، مثل قوله في الأعراف: (كَأَنّكَ حَفِيٌ عَنها) - 186 - يعني عالماً بها.
(يَكونونَ عَلَيهِم ضِداً) - 82 - يعني خصما بلغة كنانة.
(إِلى جَهَنَمَ وِرداً) يعني عطاءا بلغة قريش.
(أَيّهُم أَشَدُّ عَلى الرَحمن عِتِيّاً) - 69 - يعين أعظم اِفتراءً بلغة قريش.
(أَو تَسمَع لَهُم رِكزاً) - 98 - يعني صوتا بلغة قريش.
؟؟؟
سورة طه
؟؟؟؟؟؟؟(في اليَمّ) - 39 - يعني البحر بلغة توافق النبطية.
(تارَةً أُخرى) - 55 - يعين مرّة أخرى بلغة أشعر.
(فَلا يَخافُ ظُلماً وَلا هَضماً) - 112 - يعني نقصا بلغة هذيل وقريش.
(تارَةً أُخرى) - 55 - يعين مرّة أخرى بلغة أشعر.
(فَلا يَخافُ ظُلماً وَلا هَضماً) - 112 - يعني نقصا بلغة هذيل وقريش.
سورة الأنبياء
(وَحرامٌ عَلى قَريةٍ) - 95 - بلغة قريش، و (حِرمٌ عَلى قَريةٍ) بلغة هذيل.
(مِن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلونَ) - 96 - يعني من كل جانب يخرجون بلغة جرهم.
(حَصَبُ جَهَنّم) - 98 - يعني حطب بلغة قريش.
(لا يَسمَعونَ حَسيسَها) - 102 - يعني جلبتها بلغة قريش 48 آ.
(مِن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلونَ) - 96 - يعني من كل جانب يخرجون بلغة جرهم.
(حَصَبُ جَهَنّم) - 98 - يعني حطب بلغة قريش.
(لا يَسمَعونَ حَسيسَها) - 102 - يعني جلبتها بلغة قريش 48 آ.
ومن سورة الحج
(وَتَرى الأَرضَ هامِدَةً) - 5 - يعيني مِغبّرة مقشعرة بلغة هذيل.
(أَلقى الشَيطانُ في أُمنِيتِهِ) - 52 - يعني فكرته بلغة قريش.
(كِتاباً فيهِ ذِكرُكُم) - 10 - يعني شرفكم. كقوله ( في سورة المُؤمُنِين) (بَل أَتيناهُم بِذكرِهِم) - 72 - يعني شرفهم بلغة قريش.
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
(أَلقى الشَيطانُ في أُمنِيتِهِ) - 52 - يعني فكرته بلغة قريش.
(كِتاباً فيهِ ذِكرُكُم) - 10 - يعني شرفكم. كقوله ( في سورة المُؤمُنِين) (بَل أَتيناهُم بِذكرِهِم) - 72 - يعني شرفهم بلغة قريش.
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ومن سورة قد أفلح
(خَرجاً) - 72 - يعني جُعلا، بغير ألف بلغة حمير، وخراجا بلغة قريش.
(فَما اِستكانوا لِرَبّهِم - 76 - يعيني اِستذّلوا بلغة قريش.
(مُبلِسون) - 77 - يعني آيسون بلغة كنانة.
(اِخسَئوا فيها) - 108 - يعني أُبعِدوا بلغة عذرة، واخسئوا بلغة قريش: اصبروا.
(طورَ سيناء) - 20 - يعني بالطور الجبل بلغة توافق السريانية، والسيناء الحسن بلغة توافق النبطية.
(فَما اِستكانوا لِرَبّهِم - 76 - يعيني اِستذّلوا بلغة قريش.
(مُبلِسون) - 77 - يعني آيسون بلغة كنانة.
(اِخسَئوا فيها) - 108 - يعني أُبعِدوا بلغة عذرة، واخسئوا بلغة قريش: اصبروا.
(طورَ سيناء) - 20 - يعني بالطور الجبل بلغة توافق السريانية، والسيناء الحسن بلغة توافق النبطية.
ومن سورة النور
(لَولا جاؤا عَلَيهِ) - 13 - يعني هلاّ جاؤا عليه بلغة قريش.
(وَلا يَأتَلِ أُولو الفَضلِ مِنكُم) - 22 - يعني لا يحلف بلغة قريش.
(كَمِشكاةٍ) - يعني الكُوّة بلغة توافق الحبشية.
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟(فَتَرى الوَدقَ يًخرُج مِن خلالِه) - 43 - يعني بالودق المطر بلغة جُرهم.
؟
(وَلا يَأتَلِ أُولو الفَضلِ مِنكُم) - 22 - يعني لا يحلف بلغة قريش.
(كَمِشكاةٍ) - يعني الكُوّة بلغة توافق الحبشية.
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟(فَتَرى الوَدقَ يًخرُج مِن خلالِه) - 43 - يعني بالودق المطر بلغة جُرهم.
؟
ومن سورة الفرقان
(قَوماً بوراً) - 18 - يعني هلكى بلغة عُمان.
(حِجراً مَحجوراً - 22 - يعني حراما مُحرّماً بلغة قريش.
(أَصحابَ الرَسّ) - 38 - يعني أصحاب البنات، وأزد شنوءة يسمّون البنين الرسّ.
؟؟
(حِجراً مَحجوراً - 22 - يعني حراما مُحرّماً بلغة قريش.
(أَصحابَ الرَسّ) - 38 - يعني أصحاب البنات، وأزد شنوءة يسمّون البنين الرسّ.
؟؟
سورة الشعراء
(لَشِرذِمَةٌ قَليلونَ (54) يعين عصابة بلغة جرهم.
(أَتَبنونَ بِكُلِّ ريعٍ) - 128 - قال: بكل طريق بلغة جرهم.
؟
(أَتَبنونَ بِكُلِّ ريعٍ) - 128 - قال: بكل طريق بلغة جرهم.
؟
سورة النمل
(قالَ رَبِّ أَوزعني) 48 ب أَن أَشكرَ) - 19 - قال: أَلهِمني بلغة قريش.
؟؟؟
؟؟؟
سورة القصص
(وَأَضمُم إِليكَ جَناحَكَ مِنَ الرَّهَب) - 32 - الجناح اليد. والرهب الكم بلغة بني حنيفة.
سورة السجدة
(فَلا تَكُن في مِريَةٍ مِن لِقائِهِ) - 23 - يعني في شك بلغة قريش.
؟
؟
سورة الأحزاب
(عَذاباً أَليماً) - 8 - يعيني موجعا بالعبرانية.
(مِن صَياصيهِم) - 26 - يعني من حصونهم بلغة قيس عيلان.
قوله: (فَيَطمَعَ الَّذي في قَلبِهِ مَرضٌ) - يعني الزنا بلغة حمير، وكذلك قوله (لَئِن لَم يَنتَهِ المنافِقونَ وَالَّذينَ في قُلوبِهِم مَرضٌ) - 60 - يعني الزنا بلغة حمير.
(يُؤفَكون) - 87 - يعين يُكذبون بلغة قريش. وكل إفك في القرآن فهو كذب بلغة قريش، وكذلك: (وَيلٌ لِكُلِ أَفّاكٍ أَثيم) - يعني لكل كذَّاب.
(تَبّرنا تَتبيراً) - 39 - يعني أهلكنا بلغة سبأ.
(مِن صَياصيهِم) - 26 - يعني من حصونهم بلغة قيس عيلان.
قوله: (فَيَطمَعَ الَّذي في قَلبِهِ مَرضٌ) - يعني الزنا بلغة حمير، وكذلك قوله (لَئِن لَم يَنتَهِ المنافِقونَ وَالَّذينَ في قُلوبِهِم مَرضٌ) - 60 - يعني الزنا بلغة حمير.
(يُؤفَكون) - 87 - يعين يُكذبون بلغة قريش. وكل إفك في القرآن فهو كذب بلغة قريش، وكذلك: (وَيلٌ لِكُلِ أَفّاكٍ أَثيم) - يعني لكل كذَّاب.
(تَبّرنا تَتبيراً) - 39 - يعني أهلكنا بلغة سبأ.
سورة سبأ
(وَقَدِّر في السَّرد) - 11 - يعني قدّر المسمار في الحلق بلغة كنانة.
(وَأَسَلنا لَهُ عَينَ القِطر) (12) يعني النحاس بلغة جرهم.
(مِنسَأَتَهُ) - 14 - يعني عصاه بلغة حضرموت وأَنمار وَخثعم.
(وَأَنّى لَهُم التَناوُشُ) - 52 - يعني التناول بلغة قريش.
؟
(وَأَسَلنا لَهُ عَينَ القِطر) (12) يعني النحاس بلغة جرهم.
(مِنسَأَتَهُ) - 14 - يعني عصاه بلغة حضرموت وأَنمار وَخثعم.
(وَأَنّى لَهُم التَناوُشُ) - 52 - يعني التناول بلغة قريش.
؟
سورة يسن
قوله: (يسن وَالقُرآنِ الحَكيم) - 1 - يعني يا إِنسان بلغة طيء.
(مِنَ الأَجداثِ) - 51 - يعني من القبور بلغة قريش.
(مِنَ الأَجداثِ) - 51 - يعني من القبور بلغة قريش.
سورة الصافات
قوله: (مِن كُلِّ جانبٍ، دُحوراً) (8،9) يعني طردا و المدحور المطرودن بلغة كنانة.
(وَلَهُم عَذابٌ واصِبٌ) - 9 - يعني دائم بلغة قريش.
(شِهابٌ ثاقِبٌ) - 10 - يعني مضيء بلغة هُذيل.
(أَءِذا مُتنا) - 16 - بالكسر بلغة الحجاز، وبالرفع بلغة تميم.
(لَشوباً مِن حَميم) - 76 - يعني مَزجاً بلغة جرهم.
(إِلى مائَةِ أَلفٍ أَو يَزيدون) (417) يعني بل يزيدون بلغة كندة.
قوله: (أَلا إِنّهُم مِن إِفكِهِم) - 151 - يعني من كذبهم بلغة قريش.
(أَتَدعونَ بَعلاً) - 125 - يعني رَبّاً بلغة حمير.
(وَلَهُم عَذابٌ واصِبٌ) - 9 - يعني دائم بلغة قريش.
(شِهابٌ ثاقِبٌ) - 10 - يعني مضيء بلغة هُذيل.
(أَءِذا مُتنا) - 16 - بالكسر بلغة الحجاز، وبالرفع بلغة تميم.
(لَشوباً مِن حَميم) - 76 - يعني مَزجاً بلغة جرهم.
(إِلى مائَةِ أَلفٍ أَو يَزيدون) (417) يعني بل يزيدون بلغة كندة.
قوله: (أَلا إِنّهُم مِن إِفكِهِم) - 151 - يعني من كذبهم بلغة قريش.
(أَتَدعونَ بَعلاً) - 125 - يعني رَبّاً بلغة حمير.
سورة صاد
(وَلاتَ حينَ مَناص) - 3 - يعني وليس حين فرار بلغة توافق القبطية.
(عَجِّل لَنا قِطَّنا) - 16 - يعني كتابنا بلغة توافق لغة النبط.
(كُلُّ لَهُ أَوّاب) - 19 - يعني المطيع بلغة كنانة وهذيل وقيس عيلان.
(تَجري بِأَمرِه رُخاءَ حَيثُ أَصاب) - 36 - يعني حيث أراد بلغة الأزد وعُمان.
(اِتَخَذناهُم سُخرِيّاً - 63 - بالكسر بلغة قريش وبالضم بلغة تميم.
(فَإِنّكَ رَجيم) - 77 - فإِنك ملعون بلغة قيس عيلان.
؟؟؟؟؟؟
(عَجِّل لَنا قِطَّنا) - 16 - يعني كتابنا بلغة توافق لغة النبط.
(كُلُّ لَهُ أَوّاب) - 19 - يعني المطيع بلغة كنانة وهذيل وقيس عيلان.
(تَجري بِأَمرِه رُخاءَ حَيثُ أَصاب) - 36 - يعني حيث أراد بلغة الأزد وعُمان.
(اِتَخَذناهُم سُخرِيّاً - 63 - بالكسر بلغة قريش وبالضم بلغة تميم.
(فَإِنّكَ رَجيم) - 77 - فإِنك ملعون بلغة قيس عيلان.
؟؟؟؟؟؟
سورة الزمر
(اِشمَأَزّت قُلوبُ) - 45 - يعني مالت بلغة تميم وأشعر.
(وَحاقَ بِهِم) - 48 - يعني وجب بلغة قريش.
(مَقاليدُ السموات والأَرضِ) - 63 - يعني مفاتيح وافقت لغة الفرس والأنباط والحبشة.
؟
(وَحاقَ بِهِم) - 48 - يعني وجب بلغة قريش.
(مَقاليدُ السموات والأَرضِ) - 63 - يعني مفاتيح وافقت لغة الفرس والأنباط والحبشة.
؟
سورة غافر
(كاظِمين) - 18 - يعني مكروبين بلغة أزدن شنوءة.
(وَما كانَ لَهُم مِنَ ا للَهِ مِن واقٍ) - 21 - يعين مانع بلغة خثعم.
(وَحاقَ بِآلِ فِرعونَ) - 45 - يعني وجب بلغة قريش واليمن.
؟؟
(وَما كانَ لَهُم مِنَ ا للَهِ مِن واقٍ) - 21 - يعين مانع بلغة خثعم.
(وَحاقَ بِآلِ فِرعونَ) - 45 - يعني وجب بلغة قريش واليمن.
؟؟
سورة فصلت
(أَنّكَ تَرى الأَرضَ خاشِعَةً) - 39 - يعني مقشعرة بلغة تميم.
سورة الزخرف
(إِن هُم) (49 ب) إِلاّ يَخرِصونَ) - 20 - يعني يكذبون بلغة تميم.
(أَنتُم وَأَزواجُكُم تُحبَرون) - 70 - يعين تُكرمون بلغة قيس عيلان وبني حنيفة.
(يُطافُ عَلَيهِم بِصِحافٍ مِن ذَهبٍ)ن - 71 - يعني قِصاع بلغة قريش.
(أَنتُم وَأَزواجُكُم تُحبَرون) - 70 - يعين تُكرمون بلغة قيس عيلان وبني حنيفة.
(يُطافُ عَلَيهِم بِصِحافٍ مِن ذَهبٍ)ن - 71 - يعني قِصاع بلغة قريش.
سورة الدخان
(فارتَقِب يَوم تأَتي السَّماءُ بِدُخانٍ مُبين) - 10 - فانتظر بلغة قريش.
سورة الجاثية
(وَيلٌ لِكُلِ أَفّاكٍ أَثيم) - 7 - يعني كذابٍ بلغة قريش.
(لا يَرجونَ أَيامَ الله) - 14 - يعين لا يخافون بلغة هذيل.
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
(لا يَرجونَ أَيامَ الله) - 14 - يعين لا يخافون بلغة هذيل.
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سورة الأحقاف
(حَقَّ عَليهِمُ القَول) - 25 - يعني وجب بلغة قريش، وكل ما كان حق عليهم وجب.
(قَومَهُ بِالأَحقاف) - 21 - يعني الرمل. الواحد حِقف بلغة حضرموت وتغلب.
(قَومَهُ بِالأَحقاف) - 21 - يعني الرمل. الواحد حِقف بلغة حضرموت وتغلب.
سورة محمد صلى الله عليه وسلم
(وَأصلَحَ بالَهُم) - 2 - يعني حالهم بلغة هذيل.
(ماءٍ غَيرِ آسِنٍ) - 15 - يعني منتن، رفعا بلغة تميم، ومنتن بالكسر بلغة أهل الحجاز.
(وَلَن يَتِرَكُم أَعمالَكُم) - 35 - يُنقصكم بلغة حمير.
(ماءٍ غَيرِ آسِنٍ) - 15 - يعني منتن، رفعا بلغة تميم، ومنتن بالكسر بلغة أهل الحجاز.
(وَلَن يَتِرَكُم أَعمالَكُم) - 35 - يُنقصكم بلغة حمير.
سورة الفتح
(وَالهَدي مَعكوفاً أَن يَبلُغَ مَحِلَه) - 25 - يعيني محبوساً بلغة حمير.
؟
؟
سورة ق
(وَما مَسَّنا مِن لُغوب) - 38 - يعين إعياء بلغة حضرموت.
(وَما أَنتَ عَلَيهِم بِجَبَّار) - 45 - يعين مُسَلّط بلغة حمير.
؟؟؟؟؟
(وَما أَنتَ عَلَيهِم بِجَبَّار) - 45 - يعين مُسَلّط بلغة حمير.
؟؟؟؟؟
سورة الذاريات
قال الله تعالى: (يُؤفَكُ عَنهُ مَن أُفِكَ) - 19 - يُقال أفَكَ الرجل إذا كذب) 50آ.
الإِفك في جميع القرآن الكذب بلغة قريش.
(قُتِل الخَرّاصون) - 10 - الخرّاصون الكاذبون بلغة كنانة وقيس عيلان.
(ما يَهجَعون) - 17 - يعني ينامون بلغة هذيل.
(فَتولى بِرُكنِهِ) - 39 - يعين بِرهطه بلغة كنانة.
(أَليم) - 40 - يعين البحر (بلغة) توافق لغة النبط.
(فَإِنَّ لِلَّذَينَ ظَلَموا ذَنوباً مِثلَ) - 59 - يعين نصيباً من العذاب بلغة هذيل.
؟؟؟
الإِفك في جميع القرآن الكذب بلغة قريش.
(قُتِل الخَرّاصون) - 10 - الخرّاصون الكاذبون بلغة كنانة وقيس عيلان.
(ما يَهجَعون) - 17 - يعني ينامون بلغة هذيل.
(فَتولى بِرُكنِهِ) - 39 - يعين بِرهطه بلغة كنانة.
(أَليم) - 40 - يعين البحر (بلغة) توافق لغة النبط.
(فَإِنَّ لِلَّذَينَ ظَلَموا ذَنوباً مِثلَ) - 59 - يعين نصيباً من العذاب بلغة هذيل.
؟؟؟
سورة الطور
(وَالبَحرِ المَسجورِ) - 6 - يعني الممتليء بلغة عامر بن صعصعة، وكذلك في سورة التكوير.
(وَإِذا البِحارُ سُجِّرَت) - 6 - يعني جمعت بلغة خثعم.
(تَمورُ السماءُ مَوراً) - 9 - يعين تنشق السماء شقا. وكذلك في سورة الملك (فَإِذا هِيَ تَمور) - 9 - يعني تنشق بلغة قريش.
يَومَ يُدَعونَ إِلى نارِ جَهَنّمَ دَعّا) - 13 - يعني يُدفعونَ إِلى نارِ جَهَنّم بلغة قريش. وكذلك في سورة الماعون (يَدُعُّ اليَتيم) - 2 - أي يُدفَع.
(وَما أَلَتناهُم مِن عَمَلِهِم مِن شَيء) - 21 - يعني قوة بلغة قريش.
(وَلَقَد رَآهُ نَزلَةً أُخرى) - 13 - بلغة قريش تقريب.
(وَإِذا البِحارُ سُجِّرَت) - 6 - يعني جمعت بلغة خثعم.
(تَمورُ السماءُ مَوراً) - 9 - يعين تنشق السماء شقا. وكذلك في سورة الملك (فَإِذا هِيَ تَمور) - 9 - يعني تنشق بلغة قريش.
يَومَ يُدَعونَ إِلى نارِ جَهَنّمَ دَعّا) - 13 - يعني يُدفعونَ إِلى نارِ جَهَنّم بلغة قريش. وكذلك في سورة الماعون (يَدُعُّ اليَتيم) - 2 - أي يُدفَع.
(وَما أَلَتناهُم مِن عَمَلِهِم مِن شَيء) - 21 - يعني قوة بلغة قريش.
(وَلَقَد رَآهُ نَزلَةً أُخرى) - 13 - بلغة قريش تقريب.
سورة القمر
سِحرٌ مُستَمِر) - 2 - يعني ذاهب بلغة قريش.
(في ضَلالٍ وَسُعُر) - 47 - يعني جنون بلغة غسّان.
(ذَاتَ أَلواحٍ وَدُسُر) - 13 - يعني المسامير. الواحد داسر بلغة هُذيل.
(فَهَل مِن مُدّكِر) 15، 17، 22، 32، 40، 51 - يعني متفكر بلغة قريش.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
(في ضَلالٍ وَسُعُر) - 47 - يعني جنون بلغة غسّان.
(ذَاتَ أَلواحٍ وَدُسُر) - 13 - يعني المسامير. الواحد داسر بلغة هُذيل.
(فَهَل مِن مُدّكِر) 15، 17، 22، 32، 40، 51 - يعني متفكر بلغة قريش.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سورة الرحمن
(والأَرضَ وَضَعَها لِلأَنام) - 10 - يعني للخلق بلغة جُرهم.
سورة الواقعة
(وَبُسَّت الجِبالُ بَسّا) - 5 - يعني فُتَّت فَتاً بلغة كنانة.
(أصحابُ المَيمَنَة) - 8 - يعني اليمين، والمشئمة يعني الشمال بلغة كنانة.
(غَيرَ مَدينين) - 86 - يعين مبعوثين.
(أصحابُ المَيمَنَة) - 8 - يعني اليمين، والمشئمة يعني الشمال بلغة كنانة.
(غَيرَ مَدينين) - 86 - يعين مبعوثين.
سورة الحديد
(فَطالَ عَلَيهِم الأَمدُ) - 16 - يعني الأَجل بلغة هُذيل.
من المجادلة
(كُبِتوا) - 5 - يعني النخل بلغة الأوس.
سورة الحشر
(ما قَطَعتُم مِن لينَةٍ) - 5 - يعني النخل بلغة الأوس.
(وَلا تَجعَل في قلوبِنا غِلاًّ) - 20 - يعني غشاً بلغة كنانة.
(المهيمن) - 23 - يعني الشاهد بلغة قيس عيلان.
(وَلا تَجعَل في قلوبِنا غِلاًّ) - 20 - يعني غشاً بلغة كنانة.
(المهيمن) - 23 - يعني الشاهد بلغة قيس عيلان.
سورة الصف
(كَبُرَ مَقتاً عِندَ اللَهِ) - 3 - عَظُمَ مَقتاً بلغة قريش.
(فَلَما زاغوا أَزاغ الله قُلوبَهُم) - 5 - يعني فلما مالوا أما الله قلوبهم.
(فَلَما زاغوا أَزاغ الله قُلوبَهُم) - 5 - يعني فلما مالوا أما الله قلوبهم.
سورة الجمعة
(كَمَثَلِ الحِمارِ يِحمِلُ أَسفاراً) - 6 - يعني كتابا بلغة كنانة.
(اِنفَضّوا إِليها) - 11 - يعني ذهبوا بلغة الخزرج.
(اِنفَضّوا إِليها) - 11 - يعني ذهبوا بلغة الخزرج.
سورة المنافقين
قوله: (قاتَلَهُم الله) - 4 - يعني لَعَنَهُم بلغة الخزرج.
سورة التغابن
قوله: (زَعَمَ الَّذينَ كَفَروا) - 7 - يعني كذب الذين كفروا بلغة حمير.
سورة تبارك الذي
(مِن تَفُوُّت)، - 3 - يعني من عيب به، بلغة هُذيل.
(تَكادُ تَمَيّز من الغيظ) - 8 - يعني تمزق بلغة قريش.
(فامشوا في مناكِبها) - 5 - يعين في نواحيها بلغة قريش.
(تَكادُ تَمَيّز من الغيظ) - 8 - يعني تمزق بلغة قريش.
(فامشوا في مناكِبها) - 5 - يعين في نواحيها بلغة قريش.
سورة الحاقة
(كَأَنّهُم أَعجازُ نَخلٍ خاويَة) - 7 - يعني أجذاع نخل. الواحد عِجز بكسر العين بلغة حمير.
(أَخذَةً رابيَة) - 10 - يعني شدية بلغة حمير.
(وَالمَلَكُ عَلى أَرجائِها) - 17 - يعني نواحيها بلغة هذيل.
(أَخذَةً رابيَة) - 10 - يعني شدية بلغة حمير.
(وَالمَلَكُ عَلى أَرجائِها) - 17 - يعني نواحيها بلغة هذيل.
(مِن غِسلين) - 36 - يعني الحارّ الذي قد انتهت شدته بلغة أَزد شنوءة.
سورة المعارج
(مُهطِعين) - 37 - يعني مُسرِعين بلغة قريش.
(خُلِقَ هَلوعاً) - 19 - يعني ضَجورا بلغة خثعم.
(إِلى نَصبٍ يوفِضونَ) - 43 - يعني إِلى عَلَمٍ يُسرِعونَ بلغة قريش.
(خُلِقَ هَلوعاً) - 19 - يعني ضَجورا بلغة خثعم.
(إِلى نَصبٍ يوفِضونَ) - 43 - يعني إِلى عَلَمٍ يُسرِعونَ بلغة قريش.
سورة نوح
(وَاستَغشوا ثِيابَهُم) - 7 - يعني تَغطوا بلغة جرهم.
(خَلَقَكُم أَطواراً) - 14 - يعني ألواناً بلغة هذيل.
(خَلَقَكُم أَطواراً) - 14 - يعني ألواناً بلغة هذيل.
سورة الجن
(فَزادوهُم رَهَقاً) - 6 - يعني غِيّاً.
(فَلا يَخافُ بَخساً وَلا رَهَقاً) - 16 - بخساً نَقصاً، رَهقاً، ظُلماً بلغة قريش.
(فَلا يَخافُ بَخساً وَلا رَهَقاً) - 16 - بخساً نَقصاً، رَهقاً، ظُلماً بلغة قريش.
سورة المزمل
(فَأَخَذناهُم أَخذا وَبيلاً) - 16 - يعني شديداً بلغة حمير
سورة المدثر
(لَوّاحَةٌ لِلبَشر) - 29 - يعني حرّاقة بلغة قريش.
(فَرَّت مِن قَسورة) - 51 - يعني الأسد بلغة قريش، ولغة أزد شنوءة.
(فَرَّت مِن قَسورة) - 51 - يعني الأسد بلغة قريش، ولغة أزد شنوءة.
سورة القيامة
(كَلاّ لا وَزَر) - 11 - يعني لا جبل ولا ملجأ بلغة توافق النبطية.
(وَالتَفّتِ الساقُ بِالساق) - 29 - يعني الشدّة بالشدة بلغة قريش.
(وَالتَفّتِ الساقُ بِالساق) - 29 - يعني الشدّة بالشدة بلغة قريش.
سورة المرسلات
(ثَجّاجا) - 14 - يعني رَشّاشاً بلغة أشعر.
(َمِنَ المُعصِرات) - 14 - يعني من السحاب. والواحد المعصر بلغة قريش.
(بَرداً وَلا شَراباً) - 24 - يعني نوما بلغة هُذيل.
(كَأَساً دِهاقا) - 34 - يعني ملآى بلغة هُذيل.
(َمِنَ المُعصِرات) - 14 - يعني من السحاب. والواحد المعصر بلغة قريش.
(بَرداً وَلا شَراباً) - 24 - يعني نوما بلغة هُذيل.
(كَأَساً دِهاقا) - 34 - يعني ملآى بلغة هُذيل.
سورة النازعات
(يَومَئِذٍ واجِفَة) - 8 - يعني مضطربة بلغة همدان.
(وَأَغطّشَ لَيلَها) - 29 - يعني أَظلم بلغة أنمار وأشعر.
(وَأَغطّشَ لَيلَها) - 29 - يعني أَظلم بلغة أنمار وأشعر.
سورة عبس
(بِأيدي سَفَرة) - 15 - يعني كتبة بلغة كنانة.
(حَدائِقَ (غُلبا) - 30 - حدائق يعني بساتين، والغلب المتلفّة بلغة قريش وقيس عيلان.
؟؟
(حَدائِقَ (غُلبا) - 30 - حدائق يعني بساتين، والغلب المتلفّة بلغة قريش وقيس عيلان.
؟؟
سورة التكوير
(وَإِذا البِحارُ سُجِّرَت) - 6 - يعني جمعت بلغة خثعم.
(وَاللَيلِ إِذا عَسعَس) - 17 - يعين أدبر بلغة قريش.
(بِضَنين) - 24 - بخيل بلغة قريش. (ظَنين) متّهمب بلغة هُذيل.
؟؟
(وَاللَيلِ إِذا عَسعَس) - 17 - يعين أدبر بلغة قريش.
(بِضَنين) - 24 - بخيل بلغة قريش. (ظَنين) متّهمب بلغة هُذيل.
؟؟
سورة المطففين
(كِتابٌ مَرقوم) - 9 - يعني مختوم بلغة حمير.
سورة الطارق
(النَجمُ الثاقِب) - 3 - يعني المضيء بلغة كنانة.
سورة الغاشية
(آنِيَة) - 5 - يعني الحارة بلغة مدين.
(إِلاّ مِن ضَريع - 6 - يعني الشِبرق بلغة قريش. وهو شوك يكون في البادية.
(نَمارِقُ مَصفوفَة) - 15 - يعني الوسائد. الواحد نمرقة بلغة قريش.
(وَرَابِيُ مَبثوثَة) - 16 - يعني الطنافس بلغة هُذيل.
(إِلاّ مِن ضَريع - 6 - يعني الشِبرق بلغة قريش. وهو شوك يكون في البادية.
(نَمارِقُ مَصفوفَة) - 15 - يعني الوسائد. الواحد نمرقة بلغة قريش.
(وَرَابِيُ مَبثوثَة) - 16 - يعني الطنافس بلغة هُذيل.
سورة البلد
(في يَومٍ ذي مَسغَبَة) - 14 - يعني ذي مجاعة بلغة هُذيل.
سورة الليل
(مَالُهُ إِذا تَرَدّى) - 11 - يقول إذا مات بلغة قريش.
سورة العلق
(لَنَسفَعاً بِالناصِية) - 15 - يعني لَنأخُذَن بلغة قريشز
سورة البينة
(لَم يَكُن الَّذين) - 1 يعني لم يزل بلغة قريش.
سورة العاديات
(إِنَّ الإِنسانَ لِرَبِهِ لَكَنود - 6 يعني لكفور بالنعم، يذكر المصائب وينسى النعم بلغة كنانة.ويقال مازال العام منصوبا ولم يزل الرجل مكنودا منتصبا بلغة قريش وهو مأخوذ من قوله تعالى في كبد. منتصبا؟ (فَتَنوا المُؤمِنينَ وَالمُؤمِنات) يعني أخرجوا بلغة قريش.
ويقال قد اتسق القوم إذا اجتمعوا بلغة جرهم.
ويقال مر في سوق القوم كثير، وأسوق كثيرة: تعني شدائد، وهو مأخوذ من قول الله عزوجل (التفت الساق بالساق) يعني الشدة بالشدة.
ويقال: قد صغا فلان إليك. يعني مال إليك، وهو مأخوذ من قول الله عزوجل (فَقَد صَغَت قُلوبُكُما) بلغة خثعم.
ويقال: قد انفض الرجل إذا ذهب، مأخوذ من قوله عزّ وجل (حَتّى يَنفَضوا) يعني حتى يذهبوا وهي لغة خزرجية.
ويقال: قد جئت بالأمر العجب، (لقد جئت شيئا إمرا) يعني عجبا بلغة قريش.
ويقال: قد أملقت يعني جعت.
(فَلا يَكُن في صَدرِكَ حَرجٌ منه) أي شك وهي لغة قرشية.
ويقال أعطني كفلي، يعني نصيبي، من قول الله (كِفل منها)يعني نصيبا بلغة توافق النبطية.
تّم الكتاب، وذلك يوم الثامن عشر من ربيع الآخر، سنة اثنتين وخمسين وستماية أحسن الله نفعها. علقه العبد الفقير إلى الله تعالى محمد بن محمد المرتضى الشافعي العر بمدينة مصر بالمدرسة المعروفة بابن زين التجار المجاورة للجامع العتيق بمصر المذكورة.
(غفر الله لكاتبه وعفا عنه بمنّه وكرمه آمين
ومن نقل وقراء ونفع المسلمين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق